مرحبا بك عزيزي الزائر في موقعنا نتمنى ان تنال الالعاب اعجابك ان كان هناك اي مشكل نرجو منك ابلاغنا!


غوغل تتعهد بعدم مقاضاة مطوري المصادر المفتوحة، وتطلق مبادرة لحماية المطورين

google
“الأنظمة المفتوحة تربح دومًا”، هذا ما تقوله غوغل دومًا وما قالته في تدوينة نشرتها أمس أكدت فيها على إيمانها بالبرمجيات مفتوحة المصدر، ونأت بنفسها عن حرب براءات الاختراع التي تدور بين الشركات التقنية الكبرى، والتي أصبحت لا تطاق بالفعل!
شعار شركة غوغل “لا تكن شريرًا” Don’t Be Evil، وهذا ما أكدت عليه أمس حيث تعهدت بعدم المبادرة بمقاضاة الآخرين، مالم تتم مهاجمتها، وهذا ما قلته بالضبط:
نتعهد بعدم مقاضاة أي مستخدم، موزع أو مطور للبرامج مفتوحة المصدر على براءات اختراع معينة، مالم يبادر بالهجوم.
ويأتي هذا التعهد ضمن مبادرة جديدة أطلقتها الشركة تحت عنوان Open Patent Non-Assertion Pledge، وتعرف اختصارًا باسم OPN Pledge وتأمل غوغل انضمام شركات أخرى إلى هذه المبادرة التي تتألف من عدة نقاط، من أبرزها أنه يحق لصاحب براءة الاختراع تحديد براءات الاختراع التي يريد السماح للآخرين باستخدامها، وبدأت غوغل بنفسها حيث أتاحت حاليًا عشرة براءات اختراع يستطيع أي مطور استخدامها في برامجه طالما كانت برامجه مفتوحة المصدر، دون أن يخشى قيام غوغل بمقاضاته. وستعمل الشركة على إتاحة المزيد من براءات اختراعها وفق هذا المبدأ ودعت الشركات الأخرى للانضمام إليها.
في نفس الوقت، تحمي مبادرة OPN Pledge صاحب براءة الاختراع حيث يحق له مقاضاة المطور وسحب حق استخدام براءة الاختراع في حال قام المطور بمقاضاة صاحب براءة الاختراع على أي براءات اختراع أخرى. وأخيرًا، يحق للمطور الاستمرار في استخدام براءة الاختراع حتى لو قامت الشركة صاحبة البراءة بنقلها أو بيعها لشركة أخرى.
إن قوة البرمجيات مفتوحة المصدر تأتي في كونها متاحة ومفتوحة للجميع للبناء عليها وتطويرها، لكن في عالم الأعمال والتجارة لابد للشركات من حماية ابتكاراتها واختراعاتها، لهذا لا يمكننا أن ننكر أهمية دور براءات الاختراع من حيث المبدأ. المشكلة أن براءات الاختراع تلعب دورًا آخر وهي أنها تحد من الإبداع، لهذا خرجت غوغل بهذه المبادرة التي تتيح للشركات تقديم براءات اختراعها التي ترى أنه لا مانع من استخدامها من قِبل الآخرين دون أن يخافوا من خطر تعرضهم لمشاكل قانونية.
ما رأيك بمثل هذه المبادرة؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

شارك اللعبة مع اصدقائك؟

لا تنسى اخبارنا رأيك في اللعبة!